رواية جاين اير – Jane Eyre – للكاتبة شارلوت برونتي

من عادتي أن لا أتحدث عن الكتب التي أقرأها إلا نادرا، فقد يمر علي عشرات الكتب ولا أبدي أي رأي حول أي واحدة منها، لكن هذه الرواية أعجبتني كثيرا، فنادرا ما تجد رواية بمثل هذا الطول تحافظ على جمالها ونفس المستوى من التشويق من بدايتها حتى نهايتها. لذلك رأيت أن أشارككم روابط تحميلها باللغتين العربية والإنجليزية. لم أطلع على جودة الترجمة في اللغة العربية لأني قرأت نسختها الإنجليزية وقد وجدت عدة نسخ عربية مختلفة لكن اخترت لكن النسخة الأكثر وضوحا من حيث الكتابة (ولا فكرة لدي عن مستوى الترجمة).. أرجوا لكم قراءة ممتعة، ولا تنسوا مشاركتي آراءكم حولها بعد الإنتهاء منها.

نبذة مختصرة عن الرواية: نشرت الرواية سنة 1847م من قبل الكاتبة شارلوت برونتي في ثلاثة أجزاء، حيث تتألف من 38 فصلا. رغم طول الرواية إلا أن أحداثها الشيقة تجعلك تغرق في بحرها وبين صفحاتها لا تشعر بمرور الوقت وترغب في انهاءها بسرعة. شخصيا سارعت في انهاءها لجمالها وعندما انهيت  قراءتها حزنت جدا لفراقها وودت لو كانت اكبر طولا.

أحداث الرواية: هي رواية جميلة جدًا، تجمع بين الفراق، اللقاء، البؤس، الحب، والوحدة، وأهم شيء الأمل والتصالح مع الذات. ليست مجرد قصة حب عادية، وإنما كذلك فيها دروس وعبر كثيرة، خاصة فيما يتعلق بإحترام المرأة لذاتها وتقديرها لنفسها، نلمس ذلك في حوارات جاين آير خاصة تلك التي تدور بينها وبين السيد روشيتر أو بينها وبين ابن خالها القديس جون تدور أحداثها حول فتاة يتيمة الأبوين ذكية وفطنة، تعيش طفولة قاسية في بيت خالتها السيدة ريد التي لم تقصّر في قسوتها اتجاهها. فتحاول الهرب من قسوة خالتها إلى مدرسة داخلية للبنات، عبر اقتراح من طبيب أشفق عليها ولمس الظلم الذي تعاني منه. لكنها خرجت من ظلام لتدخل في ظلام آخر. إلا أن الظلام الجديد أكسبها أصدقاء ومنحها مهنة وعلم، فبعد انتهاء فترة دراستها اشتغلت كمعلمة في المدرسة ثم كمربية خاصة لبنت اسمها “ادال” في منزل السيد روشستر. رغم الأحداث الغريبة التي كانت تحدث في المنزل إلا أنها كانت سعيدة بإقامتها هناك خاصة وأنها وقعت في حب رب عملها السيد روشستر الذي كان كذلك يبادل نفس الشعور وفاجأها باقتراح الزواج منه. لم تكتمل فرحتها بعد اكتشافها أنه متزوج وزوجته حية ترزق وتقيم معهم في نفس المنزل. اقترح عليها البقاء للعيش معه، لكنها اختارت كرامتها وأخلاقها ورفضت العيش معه كعشيقة له رغم حبها الكبير له. غادرت المنزل خفية تحمل جرحها الكبير وخيبتها، تهيم في الشوارع لا تعرف لأي مكان ستذهب.

لن أكمل باقي الأحداث رغم أني سردت أغلبها، لكن سأترك لكم فرصة اكتشاف النهاية.

 

رابط تحميل الرواية بالإنجليزية مسموعة: من هنا (الحجم 566 ميغا | طول مجموع المقاطع: 20:36:36)

رابط تحميل الرواية كتاب إلكتروني بالإنجليزية: من هنا (الحجم: 2 ميغا | عدد الصفحات: 868 صفحة)

رابط تحميل الرواية كتاب إلكتروني بالعربية: من هنا (الحجم: 11.2 ميغا | عدد الصفحات: 734 صفحة)

Advertisements

الأوسمة: ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: